خلاصة غسل الأيدي للبيئات متدنية الموار

SLH Rapid Action Learning Papers
October 2020

نأمل أن تؤدي هذه الوثيقة الحيوية التي تُوزع سريعًا إلى اتخاذ إجراءات فورية، وتحفيز مزيد من التعلُّم لمساعدة القطاع على التأقلم والتطوُّر في هذه الأوقات الاستثنائية.

يُعدُّ غسل اليدين المتكرِّر والصحيح بالصابون أمر أساسي للحيلولة دون انتشار جائحة فيروس كوفيد-19. واستجابةً لذلك، عملنا على إعداد خلاصة غسل اليدين للبيئات متدنية الموارد هذه.

 تُوفِّر الخلاصة التوجيهات والأمثلة المحلية والموارد الإضافية حول مرافق غسل اليدين سهلة الوصول والاستخدام ومنخفضة التكلفة، وتُوفِّر كذلك إشارات بيئية وممارسات تشجيع النظافة العامة بالتباعد الجسدي، وذلك عن طريق جمع معلومات حالية من منظمات مختلفة في نشرة واحدة.

تُعدُّ الخلاصة وثيقة حيوية تُحدَّث بانتظام كلما ظهرت أمثلة وممارسات أخرى جيدة؛ حيث تم إعدادها وتوزيعها سريعًا حتى يتسنى اتخاذ إجراءات فورية وذات صلة في الوقت المناسب.

هذه النسخة هي النسخة الثالثة. وتشمل هذه النسخة المُحدَّثة أقسام جديدة أو أقسام أُدخلت عليها تعديلات كثيرة حول:

مرافق غسل اليدين

 تجفيف اليدين

 جعل مرافق غسل اليدين سهلة الوصول والاستخدام

 تصميم مرافق غسل يدين تُشجِّع على استخدامها

 محطة غسل اليدين المصنوعة من الخيزران

 أمثلة محلية على مرافق غسل اليدين

 تشجيع النظافة العامة من خلال التباعد الجسدي والمشاركة المجتمعية

 أمثلة على المشاركة المجتمعية

يُرجى مشاركة ملاحظاتكم التقييمية وإسهاماتكم معنا عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) أو تويتر ((@SanLearningHu. نحن مهتمون بسماع رأيكم حول كيفية استخدام الخلاصة وكذلك ملاحظاتكم التقييمية ومداخلاتكم حول كيفية تحسينها. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من محدودية الوصول إلى الإنترنت، يمكن أيضًا إرسال أقسام فردية من الخلاصة إليهم عند طلبهم ذلك.

Additional details

PublisherInstitute of Development Studies
ThemesBehaviour change, Design, nudges and cues, Handwashing, Health, Hygiene
Citation

Coultas, M. and Iyer, R. with Myers, J. (2020) خلاصة غسل الأيدي للبيئات متدنية الموار, Edition 3, The Sanitation Learning Hub, Brighton: IDS

LanguageArabic

Share this resource

Learn more about SLH Research

We use a range of research approaches, which aim to draw attention to urgent knowledge gaps, blind spots and emerging questions, often at a critical point in time, to support policy-makers, practitioners and partners in navigating and responding swiftly.

SLH Research and Learning